Tuesday, January 18, 2011

كلام نص فارغ نص مليان

انتابني خجل عميق واحساس بالدونية الفكرية عندما سمعت السيد احمد ابو الغيط وزير الخارجية يصفني شخصياً بانني ممن يرددوا الكلام الفارغ. فهذا هو كان حكمه المتواضع الفاهم العالم الخبير علي افراد الشعب المصري والعربي بل والدولي من امثالي الذين تعالوا واغتروا الي درجة التعبير عن رأيهم او املهم بان نشر عدوي الحرية القادمة من تونس شئ "ممكن". ايقنت فوراً عند سماع هذه العبارة من فم كبير السياسيين المصريين ورب الاسرة الدبلوماسية المصرية انني في حاجة ماسة الي نضج فوري حتي ارتقي الي مستوي، مدلوله في عنوان هذا المقال وهو ان يكون علي اقل تقدير نصف ما اقول به شئ من المضمون، بدل ما هو كله كلام فاضي كده!!

من هذا المنطلق وحرصاً مني علي اخذ الحكمة من اصحابها رأيت ان ادون في مقالي المختصر هذا النصف المليان من افكاري وان احتفظ بالنصف الفاضي لنفسي.

بما ان الاحاديث كلها سواء علي الفضائيات او علي صفحات الانترنت تدور في اطار التشبيه والمتييز بين دولتي مصر وتونس فهنا سرد سريع لما هو كلام مليان جداً واقوي دليل علي عبقرية وزير خارجية مصر:
شتان يا اخواني بين تونس ومصر. شتان بين شعب تحضر ونما عن طريق التعليم وآخر تثقف علي يد مني ومعتز ودينا. شتان بين دولة متوسط دخل الفرد الشهري بها يقترب من متوسط دخل الفرد السنوي في الاخري. شتان بين جيش شاغله هو الحفاظ علي أمن البلد من العدوان الخارجي ولا يتدخل في السياسة الداخلية وجيش ممنوع من الاقتراب من حدود وطنه مع العدو ولكن علي اتم استعداد لتنفيذ خطة انتشار في شوارع العاصمة. شتان بين آمال شباب في حياة ووظيفة ترقي بتعليمهم ومستوي طموحاتهم العلمية والمعيشية وشباب آمالهم في رغيف خبز في اي حياة ومع اي وظيفة. شتان بين مجتمع استثمر جهده ووقته في تنمية موارده وآخر يهدر طاقاته في الاحاديث والحوارات. شتان بين شعب لم تبليه الفضائيات بثرثرة مستديمة وآخر منهك من رياضة قلب القنوات بمعدل ٨ ساعات يومياً. شتان بين حكومة عملت ونفذت خطة تنموية ادت الي ارتفاع في جميع المؤشرات الاقتصادية واخري استنفذت طاقات وموارد شعبها في خطط سياسية مضمونها البقاء في الحكم. شتان بين مجتمع انهمك في العمل وبعد عن الاصولية في تدينه وفصل الدين عن السياسة وآخر انخرط في تدين مظهره بديع ومضمونه اجوف واصبح شغله الشاغل آخرته بعد ان فقد كل الامل في دنياه. شتان بين شعب عاني من فساد طبقة حاكمة ومجتمع توغل الفساد الي كل طباقته. شتان بين شعب ثار لكرامته وعزة نفسه وآخر نسي معني كليهما فيما عدي اوبريتات واغاني فناني النظام اذا حسنت نغماتها. شتان بين شعب اراد واصر علي الا يحجمه احد من الارتقاء وآخر تعود الا يفارق القاع فتفنن في ديكوراته.


احسنت قولاً يا معالي الوزير. فعلاً احنا فين وتونس فين؟ صحيح كلام فارغ وها انا اعتزر اذا كنت تخيلت ان من الممكن ان نحلم كمصريين بحرية حصل عليها الشعب التونسي العظيم. احنا فعلاً فعلاً ما عندناش دم ونستاهل نولع في نفسنا كلنا يا فندم.

ويظل في الآخر تساؤل لا استطيع ان احجبه واتعشم ان تزيدني يا معالي الوزير برد عليه قبل ان اتهور واسبح مرة اخري في خيالات حالم واهي واقع مجدداً في فخ الهزي والكلام الفارغ: اذا كان تشبيهنا بشعب ثار لكرامته تشبيه فارغ فما دلالة ذلك علينا كشعب؟ وما دلالة ذلك علي شخص معاليك كوزير خارجيتنا؟ اذا كنا لم نرتقي حتي لمستوي دولة "لم تقدر علي الاحتمال"، هل هذا معناه اننا شعب حمير يا معالي الوزير؟ وانت ممثلنا؟ واخيراً ماذا تنصح شباب ورجال السلك الدبلوماسي المصري بالرد عندما يسمعون من زملائهم الاجانب كلمة "عقبالكو ولا انتو ما بتحسوش خالص"؟؟

اريد جواب من كلمتين فقط، يا كلام فارغ، يا كلام مليان، يا سعادة معالي فخامة الوزير.