Wednesday, March 2, 2011

وهذه هي المأساة الكبري الحقيقية التي تواجهنا اليوم

في ظل الظروف المتقلبة التي نمر بها جميعاً، كثر الكلام وتعددت الكتابات. أصبحت الكلمة سلاح والجملة قذيفة. ومع إنعدام الأمان ومع الخسائر الجسيمة التي يتكبلها المجتمع المصري بأكمله، فقد أصبح من الضروري إلتقات الأنفاس والتفكير بعمق قبل إطلاق رشاشاتنا الطائشة. في ظل التخبط والتعطش للحقيقة والأمان، أصبح من المحال ألا تصيب أي من الرصاصات، سواء كانت من نيران صديقة أم عدوة.

تارة نسمع ما يؤكد لنا ضرورة التحلي بالصبر وان نعطي الثقة للمجلس الأعلي الحاكم لكي ينفذ ما إلتزم به. وتارة أخري نقرأ ما يثبت ان ضماننا الوحيد هو في الإستمرار في الضغط حتي ننهي ما بدأناه.

وفي الحالتين دعوني أجزم انني أترنح مثلي مثل غيري وأبحث عن الحقيقة المطلقة حتي تهدأ نار الحيرة بداخلي. فأنا متعطش للأمان، وخائف من حالة الإنفلات، ويقشعر بدني من الأخبار عن الخسائر المفزعة، سواء القتلي او حوادث الإختتطاف أو من فقدوا عملهم أو تعرضوا لأضرار جسيمة أخري في الشهر الماضي. ولكني مقتنع من جهة أخري بأن هذه الخسائر، للأسف الشديد، لا مفر منها في ظل نظام يستغل جهازيه الأمني والإعلامي لإخضاعنا لرغبته في التوقف عن المطالبة بحقوق ثورتنا الشرعية التي لم تنفذ بعد، عن طريق ترويعنا وإذلالنا والتفرقة بيننا بنشر هذا الهلع والخوف.

نظراً لأن هذه الحيرة تكبل أفكاري، فكثيراً ما فرضت علي قلمي حظر التجول، لكي أجده ينفلت ويعصيني ويكتب رغماً عني. مراراً أمرت فمي ألا يعلو صوته، لكي يفاجئني صراخ نابع من أمعائي. يومياً أنوي علي الإلتزام بالحيادية، لكي أنفجر فجأةً في تعصبي وتحيزي. أعترف انني ممن أخطأوا. فقد تجاوزت في حماستي خطوط حمراء. تملكتني مشاعري وقادني غضبي وتحكمت بي إستيائاتي. لم أجد العذر للغير وأصبحت أسخف وأكذب وأخون في الرأي الآخر حتي خلقت عدو من صديق وبنيت خندق بدل من جسر. أعذروني حتي لو لم تقتدروا أن تسامحوني.

وإذا كان هذا التخبط بداخلي أنا، شخص واحد، تربية واحدة، خبرات واحدة، عقل واحد، دين واحد، وسن واحد. فما أدراك بشعب بأكمله؟ يالا الهول. وهذه هي المأساة الكبري الحقيقية التي تواجهنا اليوم.

هذه الحرب النفسية التي يحاربنا بها من يصروا علي عدم التخلي عن مواقعهم تهددنا بفتنة أعمق من كل الفتن وأخطر من كل الحروب الأهلية. الإختلاف في وجهات النظر كان يؤرقني عند حدوث مشادة بين أهلاوي وزمالكاوي، وكان يؤلمني عندما أحسه في الجفاء والحقد بين غني وفقير، وكان يبكيني عندما أراه في عدم ثقة بين مسيحي ومسلم، ولكنه يقتلني اليوم عندما أجده يفتت مجتمع بأكمله.

العناد بين الثورة والحكام خطر ولكن العناد بين الثورة وشريحة من الشعب كارثة. لا أستطيع أن أخفي إحساساً قاتل بداخلي أن هذه الشريحة التي سميت بالأغلبية الصامتة والتي إختار الكثيرون منها ان يعلو صوتهم فجأة ستنهي الثورة وستقذف بنا جميعاً في ذراع الثورة المضادة.

1 comment:

  1. الإسلاميون: لماذا يخدعوننا باسم الدين؟ ولماذا باعو الثورة؟
    http://www.facebook.com/note.php?note_id=2754933633586
    في مديح ساويرس
    http://www.facebook.com/note.php?note_id=2758907892940
    لماذا البرادعي؟
    http://www.facebook.com/note.php?note_id=2757417335677
    ..... شييييير في الخييييير يا شباااااب .....
    Mohamed Fathy

    ReplyDelete